أشعة ليزر غير قاتلة لإبعاد الطيور عن الطائرات 

ميدار.نت - دبي
ذكاء اصطناعي
تكنولوجيا
05 أغسطس 2022
Cover

ابتكر علماء صينيون حلاً تقنياً باستخدام الذكاء الصنعي والليزر لإبعاد الطيور عن الطائرات، وصد ضرباتها التي قد تسبب مشكلات حقيقية إن أصابت نقاط الضعف الهشة لهيكل الطائرة.
 

 

نظام آلي
وبنى فريق بحثي، من جامعة شيان للتكنولوجيا بقيادة البروفيسور تشاو فان، نظاماً آلياً مدفوعاً بالذكاء الاصطناعي، يتكون من 4 أجزاء، كاميرا لاكتشاف الطيور، ووحدة معالجة الفيديو لتتبع الهدف، وباعث ليزر، ومرآة متحركة لتعكس وتوجيه الشعاع.
وبمجرد أن يكتشف نظام الذكاء الاصطناعي طائراً، ويستخدم الكاميرا، ووحدة معالجة الفيديو، لتتبع الطائر أثناء استمراره في الطيران في الوقت الفعلي.
 

 

التعرف على الطيور
وتم تزويد الكاميرا بخوارزميات التعرف على الصور وتتبعها، مع التأكد من قدرتها على القيام بأشياء مثل القدرة على التعرف على الطيور وعزلها عن الكائنات المحيطة في صور الفيديو، مثل المباني والطائرات.
وتتولى الخوارزميات الأخرى تحسين استقرار هذا الحساب وتقليل فرصة فقدان الهدف، وهي مهمة بشكل خاص للطيور التي تطير بسرعات عالية، كما أنها قللت من عبء الحساب على الذكاء الاصطناعي للنظام.

 

شعاع الليزر
وتعمل هذه الخوارزميات على توجيه شعاع الليزر عالي الطاقة المؤلم ولكنه غير المميت تجاه الطائر حتى يغادر المجال الجوي المقيد.
وأظهرت التجارب التي أجريت في الموقع، أنه يمكن استخدام نظام صد الطيور بدقة على الطيور التي تحلق في نطاق لا يقل عن 1000 متر.